• السبت. يوليو 13th, 2024

خلال فترة الأعياد تكثر المناسبات، وخصوصاً في ليلة رأس السنة، حيث تكون المائدة عامرة بالأطايب المحمّلة بالسكر والدهون وبالتالي بالسعرات الحرارية؛ وينسى المرء نفسه فيتناول منها ما لذَّ وطاب، ليستفيق بعد يوم أو يومين فيجد جسمه قد ازداد بضعة كيلوغرامات.
اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي، من عيادة Diet of the Town، تطلعك في الآتي على بعض النصائح التي تساعدك في الحفاظ على الوزن خلال فترة الأعياد:

-التركيز على عدد الوجبات

تناولي ثلاث وجبات رئيسية في اليوم، مع وجبتين خفيفتين (سناك) بينهما، مع الحرص على أن تكون الكمية المتناولة أقل من العادة.

– راقبي ما تأكلينه

احرصي على مراقبة الكمية التي تتناولينها في خلال الدعوات، واختاري الأنواع الخفيفة مثل أطباق السلطات والخضروات مع قطعة من اللحم الأبيض أو اللحم الأحمر الخالي من الدهن. وتذوقي الحلويات بنسب صغيرة جداً، أو ركزي بدلاً منها على تناول قطع من الفواكه.

– قللي من كمية التسالي

إنَّ أنواع التسالي لذيذة جداً، وغالباً نأكل منها دون إدراك منا بالكمية التي تمَّ تناولها. لذلك، حاولي الاكتفاء ببضع حبات من اللوز أو الجوز أو أنواع المكسرات الأخرى، واستغني عن رقائق البطاطس تماماً. يمكنك تناول بعض أنواع الخضروات مثل الخيار والجزر والقرنبيط والطماطم الكرزية..

– حافظي على لياقتك البدنية

حذار أن تتقاعسي عن أداء التمارين الرياضية بحجة أنها نهاية العام، وأنّ الوقت مخصص للعطلات والنزهات. قومي بالأنشطة الرياضية التي تساعد على حرق الدهون والسعرات الحرارية، لأنها تحول دون اكتساب المزيد من الوزن في هذه الفترة من العام.

– اشربي السوائل الدافئة

استهلكي المشروبات الساخنة مثل القرفة، اليانسون، الزنجبيل، الزهورات، الشاي الأخضر وغيرها؛ فهي تساعد على ضبط الشعور بالجوع. على أن يتمّ الانتباه إلى عدم إضافة السكر، وفي أقصى الحالات الاستعانة ببديل السكر.

– تخلي عن الخبز الأبيض

استبدلي الخبز العادي الأبيض بالخبز الأسمر أو خبز القمح الكامل أو خبز الشوفان، واستبدلي الأرز الأبيض بالأسمر، والمعكرونة البيضاء بالسمراء. إنّ مختلف أنواع هذه الأطعمة تحتوي على نسبة سعرات حرارية مشابهة للكمّية ذاتها، لكنّ الفارق بينها هو أنّ المنتجات الكاملة تزوّد الجسم بنسبة عالية من الألياف الغذائية التي تضبط الجوع أكثر خلال اليوم.

– اختاري الصلصات الخفيفة

استهلكي، قدر الإمكان، سلطات الخضروات مع صلصة الحامض أو الخلّ أو الخردل خلال ساعات اليوم، للسيطرة أكثر على الرغبة في تناول الطعام. وابتعدي عن المايونيز خصوصاً المحمّل بالسعرات الحرارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *