• السبت. يوليو 13th, 2024

مسرح الجلفة الجهوي يشارك في فعاليات مهرجان “عشيات طقوس مسرحية” بالأردن

Byadmin

نوفمبر 17, 2021 ,

الجلفة – يشارك المسرح الجهوي ” احمد بن بوزيد ” لولاية الجلفة لاول مرة في فعاليات مهرجان “عشيات طقوس مسرحية” الذي ينظم بالعاصمة الأردنية عمان  في الفترة الممتدة ما بين 15و 18 من الشهر الجاري، حسبما علم اليوم الأربعاء من مدير هذه الهيئة الثقافية .

وأوضح عبد الناصر خلاف أن مسرح الجلفة  الجهوي الذي يمثل الجزائر في هذا المهرجان العربي سيشارك بعرض مسرحي تحت عنوان ” حكايات من زمن ال guerra ” و هي تجربة مسرحية مقتبس نصها من رواية “المغارة المتفجرة ” للروائية يمينة مشاكرة.

وهذه “التجربة طقسية” توصف معاناة عائلة جزائرية مهجرة من أرضها غصبا إبان الإستعمار الفرنسي الغاشم ، حيث تعتزم إسترجاع حقها بالجهاد في سبيل الله والوطن، و قبل ذلك تزور مقام الجد ” سيدي نايل ” لأخذ البركة وشحن الروح .

وأنتج هذا العمل ، الذي وافقت عليه وزيرة الثقافة و الفنون وفاء شعلال للمشاركة به في الأردن ، في إطار ورشة “الإنتاج المسرحية ” التي نظمت بحر الأسبوع الفارط ، و هو من تأطير المخرج والفنان هارون الكيلاني حيث يهدف لرسكلة موظفي المسرح الجهوي للجلفة الشيخ عطالله ، وفقا لذات المسؤول .

وأشار نفس المصدر الى أن “هذه المسرحية تعتبر أولى المشاركات العربية لمؤسسته ، حيث يأمل أن ينال هذا العرض تتويجا في المنافسة، في ظل محاكاته لعائلة من مدينة الجلفة وبعبق تاريخي له صلة بنضالات الجزائر إبان الثورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *