• الجمعة. يوليو 12th, 2024

ما هي فوائد الفراولة للمعدة؟، والفراولة صنف من أصناف الأطعمة الشعبية المحببة للكثير من الاشخاص، تأتي بلون أحمر داكن وطعم حلو مائل للحموضة في حال لم تكن ناضجة بشكل تام. وهناك أكثر من 600 نوع من الفراولة، وهي واحدة من بين أفضل 10 فواكه وخضراوات لما تحتويه من مضادات للأكسدة، وتساعد على خفض خطر الإصابة بأمراض القلب ومرض السكري والسرطان.

تمتاز الفراولة أو التوت الأرضي، بفوائد صحية جمة على الإنسان، وهي مفيدة بشكل خاص في حماية المعدة من القرحة وعلاج مشاكل المعدة المختلفة.

ما هي فوائد الفراولة الصحية

إضافة للأثر الإيجابي الكبير الذي يخلَفه تناول الفراولة على صحة المعدة والوقاية من القرح، فإن لهذه الفاكهة الشهية العديد من الفوائد الصحية.

ويشير موقع “ويب طب” للفوائد المحتملة لتناول الفراولة على الشكل الآتي:
  • زيادة قوة الجهاز المناعي: بفضل محتواها العالي من فيتامين سي المعروف أيضاً بفيتامين ج.
  • دعم عمل الجهاز الهضمي: من خلال مادة الفوسفور الموجودة فيه والتي تحسن الهضم وتمد الجسم بالطاقة.
  • الوقاية من مرض السرطان: الفراولة غنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تحارب الجذور الحرة المسببة للسرطان.
  • تنظيم مستويات السكر في الدم: بفضل محتواها من الألياف الغذائية التي تحد من الشعور بالجوع وتسهم في ضبط نسبة السكر بالدم.
  • تحسين صحة القلب والأوعية الدموية: نظراً لغناها بالألياف الغذائية التي تخفض الكوليسترول الضار، والبوتاسيوم الذي يعزز صحة الأوعية الدموية ويمنع ارتفاع ضغط الدم، إضافة لنسب معتدلة من حمض الفوليك الذي يحسن صحة القلب، ولا ننسى بالتأكيد مضادات الأكسدة ومضادات الإلتهاب التي تساعد على خفض خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • المساعدة على إنقاص الوزن: فالفراولة قليلة السعرات الحرارية وغنية بالألياف الغذائية التي تعزز الشعور بالشبع.
  • إمداد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية: التي تدعم الصحة، مثل فيتامين ك، والمنغنيز، وحمض الفوليك، والبوتاسيوم، وفيتامينات ب، وأحماض أوميغا 3 وغيرها.

ما هي فوائد الفراولة للمعدة

يسهم تناول الفراولة باعتدال في محاربة قرحة المعدة، وهي حالة صحية تحدث عندما تنكسر البطانة الواقية في المعدة والأمعاء الصغيرة وتتوقف عن العمل. ما يسبَب حدوث التهاب في المعدة ونشوء القرح. وتحمي هذه البطانة المعدة بشكل خاص من الأحماض المهيجة التي يتم إنتاجها في المعدة.

أما أسباب الإصابة بقرحة المعدة فهي عديدة، وقد تشمل العدوى الفيروسية وتناول العقاقير المضادة للإلتهابات بشكل دائم، فضلاً عن شرب الكحول.

وفيما يخص فوائد الفراولة لقرحة المعدة، فقد وجد العلماء أنه يمكن حماية غشاء المعدة (أو البطانة الواقية) من الأذى من خلال تناول الفراولة. إذ تسهم الخصائص المضادة للأكسدة الموجودة في الفراولة ومحتواها الكبير من المركبات الفينولية (وهي خصائص مضادة للإلتهاب ومضادة للتخثر) في تعزيز بطانة الحماية في المعدة والأمعاء.

كما لاحظ الباحثون أثناء إجراء اختباراتهم على فعالية الفراولة لقرح المعدة، أن هذه الفراولة تساعد أيضاً في تعزيز الإنزيمات وآليات الدفاع الأخرى في الجسم. والمواظبة على تناول الفراولة بصورة معتدلة يمكن أن يساعد في مكافحة تلف بطانة المعدة الحمضية، قبل أو بعد ظهور الإلتهاب.

وكانت دراسات عدة خلصت إلى أن الإستهلاك المنتظم للفراولة، يوفر نتائج قيَمة لجهة مكافحة تلف الأغشية المخاطية في المعدة، والذي يمكن أن يؤدي لنشوء أمراض معوية. ويعتقد أن تناول الفراولة خيار مثالي للتحكم في تلف المعدة، الناجم بشكل خاص عن استهلاك الكحول.

محاذير الافراط في تناول الفراولة

من ناحية أخرى، ينصح دوماً بعدم الإكثار من فاكهة الفراولة كونها قد تتسبب بالمضاعفات التالية:

  • إضطرابات النزيف: يخشى البعض من أن تناول الفراولة بكميات كبيرة، قد يطيل مدة النزف ويزيد من خطر حدوث الكدمات والنزيف لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف.
  • إبطاء تخثر الدم بعد العمليات الجراحية، ولهذا ينصح دوماً بالتوقف عن تناول الفراولة قبل أسبوعين على الأقل من موعد الجراحة المجدولة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *