• السبت. يوليو 13th, 2024

كيف يكون تأثير سلوك الآباء على الأبناء؟

الأبوة والأمومة هي عملية يؤثر فيها كل من الوالدين، والأطفال على بعضهم البعض؛ حيث يؤثر الآباء بشكل كبير على سلوك أطفالهم، فيعد الأبوان بمثابة قدوة للأبناء وتطورهم السلوكي. ويتعلم الأطفال غير الاجتماعيين في الوقت نفسه سلوكهم من آبائهم، وفقاً لبحث أجرته جامعة شيكاغو أن رد فعل الوالدين يؤثر على الطريقة التي يتفاعل بها الطفل مع الأحداث والمواقف عند الكبر. إليك كيف يكون تأثير سلوك الآباء على الأبناء. وكيفية تعزيز الثقة بينهم بعيداً عن الحب المشروط وفقاً لمجموعة قواعد يقدمها موقع webmd.

كوني قدوة لأطفالك

توقفي عن الصراخ أمام أطفالك، أو لهم إذا كان أحد الوالدين يتفاعل بشكل سلبي، فسوف يتعلم الطفل أن يتفاعل بنفس الطريقة، ولذا يجب الحذر من إساءة معاملة الأطفال، فهي تدمر شخصيتهم، وتجعلهم أكثر عدوانية، ويتورطون في مشاكل اجتماعية لا حصر لها، الأطفال مقلدون رائعون وسوف يلتقطون العادات التي يرونها في محيطهم.

سلوكيات الأبوين القاسية تسبب الاكتئاب

إن سلوكيات الأبوين القاسية تسبب الاكتئاب عند الأطفال؛ حيث يؤثر الآباء بشكل كبير على سلوك أطفالهم، وتفاعلاتهم مع الأحداث بالإضافة إلى ذلك، فإن ردود الفعل السلبية، مثل الصراخ والترهيب تجعل الأطفال منغلقين على أنفسهم غير اجتماعيين .

كما أن اللجوء إلى الصفع أو تعنيف الطفل أو العقاب البدني بشكل عام، قد يتسبب في إيذاء الطفل نفسياً؛ لذا يجب أن يختار الآباء أشكالاً بديلة للعقاب، مثل الحرمان من التلفاز، لتعديل سلوكيات الطفل بطريقة هادئة.

 تجنب الجدل اللفظي والجسدي أمام الأطفال

 

يجب توقف الأبوين عن إثارة أي خلافات زوجية أمام الأبناء؛ لأن المعارك اللفظية والجسدية تؤثر على الصحة النفسية للأطفال، وغالباً ما يكرر الأطفال هذا السلوك في علاقاتهم الزوجية المستقبلية.

كما يلوم بعض الأطفال أنفسهم على نزاعات والديهم، وقد يتعرضون للصدمات نفسية وتدني احترام الذات.

فعندما يرى الطفل أن الأبوان يتجادلان أو يختلفان حول أسلوب أو قرار، سيجد الطفل فرصة للتأثير على الآخر لصالحه.

فتح قنوات اتصال

يجب الإجابة عن أي سؤال قد يطرحه الطفل بصبر، وبوضوح قدر المستطاع. يساعد طرح الأسئلة عندما يكون طفلك صغيراً يفتح خطوط اتصال ستكون مفيدة عندما يكبر، فيحتاج طفلك إلى فهم أنه يجب أن يتعلم اكتساب المهارات والعناية بنفسه أيضاً. سيكون هذا مفيداً فقط لمستقبله، ويجب محاولة مدح الطفل باستمرار عندما يفعل شيئاً إيجابياً.

من أكبر الأخطاء التي يقع فيها الكثير من الآباء هي الحب المشروط لأطفالهم، من أهم الأشياء التي يجب أن يعرفها الطفل أنكما تحبانه دون قيد أو شرط ومع ذلك، يمكن الافتراض أن الطفل يفهم ذلك بطبيعته.

يجب عدم إظهار أن حبك لطفلك يعتمد على معايير مشروطة ، فعندما تواجهين طفلك بشأن أي مشكلة، يجب عدم اصطياد الأخطاء أو انتقاد أو لوم طفلك مما قد يجعله يشعر بنقص الثقة.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *