• الأثنين. يوليو 15th, 2024

فوائد الليمون والنعناع مع الماء الساخن

ما هي فوائد الليمون والنعناع مع الماء الساخن، ويعد هذا المشروب من مشروبات الديتوكس الرائجة في الفترة الحالية والتي تساعد على هضم الطعام بشكل أفضل وتسريع عملية إنقاص الوزن.

يمتاز مشروب الليمون والنعناع مع الماء الساخن بسهولة تحضيره وإمكانية تناوله في كافة الأوقات خصوصاً في فترة الصباح، لتفعيل عمل الكبد والجهاز الهضمي في التخلص من السموم المتراكمة في الجسم. إلا أنه لا يخلو من بعض الأضرار والتي نستعرضها في موضوعنا اليوم، بعد التطرق لفوائده.

ما هي فوائد الليمون والنعناع مع الماء الساخن

يتم تحضير الليمون والنعناع مع الماء الساخن من خلال خلط كوب من أوراق النعناع المقطعة، مع كوبين من الماء الساخن ونصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون وملعقة كبيرة من السكر البني في الخلاط، ثم تصفيته وتناوله.

ومن فوائد الليمون والنعناع مع الماء الساخن كما أوردها موقع “ويب طب”:

  1. ترطيب الجسم: يساهم تناول الليمون مع النعناع والماء الساخن في حصول الجسم على حاجته من الماء الضروري للترطيب ومنع الجفاف. وهو طريقة مناسبة لمن لا يحبون تناول الماء عادة كونه يشجعهم على تناوله من خلال النكهات المضافة إليه.
  2. تحسين عملية الهضم: يعاني بعضنا من التلبك المعوي والإنتفاخ جراء تناول بعض الأطعمة المعينة أو الإكثار من الأكل، لكن بإمكان كوب من الليمون مع النعناع والماء الساخن المساعدة في تحسين عملية الهضم من خلال قدرة النعناع على منع الإمساك وتنظيم عملية حركة الأمعاء، فيما يعمل النعناع على تحفيز الغدد اللعابية وزيادة إنتاج الإنزيمات الهاضمة وتحسين عملية الهضم.
  3. محاربة الإرهاق والتخفيف من الألم: ويعد مشروب الليمون مع النعناع والماء الساخن أفضل الطرق الطبيعية لمحاربة الإرهاق والتخلص من الألم الناجم عن الأمراض أو ممارسة الرياضة الشديدة. إذ يعمل النعناع على تنبيه الدماغ وتسكين آلام الرأس وآلام المعدة، والتقليل من الأعراض المؤلمة المرافقة لمتلازمة القولون المتهيج.
  4. المساعدة على إنقاص الوزن: إذ يساعد الماء على تعزيز الشعور بالشبع، كما يعمل النعناع على تعزيز عملية الأيض وخسارة الوزن، في حين تساعد المركبات متعددة الفينولات الموجودة في الليمون على منع زيادة الوزن.
  5. علاج حصى الكلى: وهي الحصوات التي تتشكل في الكلى نتيجة ارتفاع حمض الستريك في الجسم. ويساهم تناول الليمون مع النعناع والماء الساخن في علاج حصى الكلى من خلال الليمون الذي يخفف من حموضة البول وبالتالي يساعد في تفتيت حصى الكلى وعلاجها.
  6. تعزيز صحة الفم والأسنان: النعناع من الأعشاب الورقية الغنية بمركبات تساعد في التخلص من الترسبات الموجودة على الأسنان، كما يحتوي على مركب الكلوروفيل الذي يخلصك من البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة. ويحتوي النعناع كذلك على مركب المينثول الذي يعطي رائحة طيبة للفم ويساعد على التخلص من الروائح الكريهة.
  7. التقليل من الإلتهابات: بفضل محتواه العالي من الفلافونويدات التي تحارب الجذور الحرة، فإن تناول الليمون مع النعناع والماء الساخن يسهم بشكل كبير في تقليل التهابات الجسم، ما يعني تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض الإلتهابية، مثل التهاب المفاصل، والسكري، والأمراض المناعية.

ما هي أضرار الليمون والنعناع مع الماء الساخن

بعد التعرف على فوائد الليمون والنعناع مع الماء الساخن، لا بد من معرفة أضراره ومخاطره  المحتملة. ومن هذه الأضرار:

  • يسبب حمض السيتريك الموجود في الليمون بتاكل طبقة المينا للأسنان.
  • زيادة حدة أعراض الإرتداد المريئي المعدي.
  • الحاجة المتكررة للتبول، بسبب وجود فيتامين ج الذي يعمل كمدر للبول.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *