• الجمعة. يوليو 12th, 2024

طريق الكباش في الأقصر … يعود للحياة

Byب. نورة

نوفمبر 23, 2021

أفتتح، الخميس، في محافظة الأقصر جنوبي مصر، طريق الكباش الاثري، الذي يربط معبد  الكرنك شمالا بمعبد الاقصر جنوبا، وذلك للترويج السياحي لمدينة الأقصر، وإبراز مقوماتها السياحية والأثرية كما أعلنت وزارة السياحة و الأثار .

حيث أقامت الوزارة فعالية “الأقصر.. طريق الكباش”، و التي تسلط الضوء على”جمال المدينة ومقوماتها السياحية والأثرية التي تتمتع بها ” كما جاء في بيان لوزارة السياحة والآثار، فقد أكد أن الفعالية “ستلقي الضوء على الحضارة المصرية العريقة”.

وأعلنت السلطات المصرية انتهاء أعمال تطوير البنى التحتية بمحافظة الأقصر، وتطوير الكورنيش وشوارع وميادين المدينة، وكذلك مشروع ترميم صالة الأعمدة بمعابد الكرنك، وتطوير نظم الإضاءة بمعبد الأقصر، وترميم قاعة الـ14 عموداً بمعبد الأقصر.

ويعود تشييد هذا الجزء من الطريق إلى عصر الأسرة الثامنة عشرة، قبل أن يقوم الملك نختنبو الأول من ملوك الأسرة الثلاثين، بتشييد الجزء المتبقي من الطريق.

وتمت إضافة بعض الملحقات للطريق في عصور مختلفة، مثل استراحات للزوار، ومقياس للنيل، ومعاصر للنبيذ المستخدم في الاحتفالات الكبرى، التي كانت تقام على الطريق مثل أعياد الأوبت وعيد الوادي الجميل.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *