• الأثنين. يوليو 15th, 2024

تعاني الكثير من النساء من  جفاف الجلد بشكل عام واليدين بشكل خاص في الشتاء، مما يعرضهن للظهور بمظهر محرج مع يدين جافتين يظهر عليها التشقق والمظهر غير الصحي بشكل لافت. ويعتمد مدى قدرة يديكِ على تحمل ظروف الشتاء القاسية على قوة حاجز الجلد، وحاجز الجلد هو مزيج من البروتينات والدهون والزيوت، تقوم بحماية بشرتكِ، وإذا كان لديكِ حاجزًا ضعيفًا، فأنتِ أكثر عرضة لأعراض البشرة الحساسة، مثل الحكة والالتهاب والأكزيما، ومن المرجح أيضًا أن تصبح يديكِ جافة جدًا في الشتاء.

1-اغسلي يديكِ بالصابون الطبيعي

يربط الكثير من الناس الصابون بالجفاف، لكن الصابون الطبيعي يجب ألا يجفف بشرتك، إذ تضاف إلى الصابون العادي المنظفات الكيماوية القاسية مما يجعل الصابون أكثر قلوية وأقسى على بشرتك. ويمكنك تجنب الصابون المحمّل بالمواد الكيميائية عن طريق اختيار نوع يحتوي على قاعدة جلسرين نباتي أو صابون يدين سائل، وبشكل عام كلما كان الصابون أكثر نقاءً، كان ذلك أفضل لليدين.

2-استخدمي الزيوت لترطيب يديكِ باستمرار

هناك العديد من أنواع الزيوت التي تعمل كمرطبات رائعة لليدين، مثل زيت جوز الهند لما يحتويه من خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للبكتيريا، كما يتم امتصاصه في الطبقات العميقة من الجلد، مما يقوي الأنسجة لجعلها تبدو أكثر نضارة. وتساعد الإنزيمات الموجودة في دهون جوز الهند في إزالة الطبقة الخارجية من خلايا الجلد الميتة، مما يجعل الجلد أكثر نعومة، ولخيارت أقل دهنية لترطيب اليدين، يُمكنكِ استخدام زيت بذور العنب أو زيت الجوجوبا، أو زيت اللوز الحلو أو زيت الزيتون.

3-ارتدي القفازات بعد ترطيب يديكِ

الجانب السلبي الوحيد لاستخدام الزيتكمرطب هو أنه يمكن أن يكون دهنيًا، مما يجعل استخدامه صعبًا في منتصف النهار، لذا يساعد وضع كمية وفيرة في الليل، والحفاظ على رطوبة اليدين بارتداء قفازات قطنية قبل النوم، على الحفاظ على ترطيبهما أطول وقت ممكن.

4-قشري جلد يديكِ الجاف بمقشر طبيعي

يمكنكِ عمل مقشر طبيعي لجلد اليدين للتخلص من خلايا الجلد الميت والحصول على ترطيب مضاعف لليدين، وذلك بإضافة السكر البني إلى زيت اللوز الحلو بكميات متساوية، ثم فرك اليدين بهما لترطيبهما وتنعيمهما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *