• الأثنين. يوليو 15th, 2024

رجيم النسكافيه والليمون لإنقاص الوزن بسرعة، كثيرة هي الحميات السريعة التي تطالعنا كل يوم على محركات البحث أو يتداول الناس أخبارها وتفاصيلها لغرض واحد لا ثاني له: خسارة الوزن بأسرع وقت وأقل مدة.

لكن ما لا يعرفه الناس المتعطشون للجسم الرشيق والنحيل في سرعة قياسية، هو الخطر الكبير الذي تخفيه هذه الحميات على الصحة خصوصاً في حال اتباعها لوقت طويل والتنقل بين عدة أنواع من هذه الحميات السريعة.

لهذا يشدد الأطباء وخبراء التغذية على ضرورة اتباع نظام غذائي وصحي ومتوازن لخسارة الوزن والدهون المتراكمة في الجسم، بناء على خطة يضعها الخبير يأخذ في عين الإعتبار الحالة الصحية للشخص ونسبة الدهون الموجودة في الجسم ومكانها تحديداً.

للحديث عن رجيم النسكافيه والليمون لإنقاص الوزن بسرعة الذي لا ننصح باتباعه إطلاقاً، تحدثنا إلى ناتالي جابرايان، أختصاصية تغذية ومدربة رياضية حول هذا الرجيم وتبعاته السيئة على الصحة بشكل عام.

رجيم النسكافيه والليمون لإنقاص الوزن بسرعة

من المعروف أن قهوة النسكافيه مشروب عالمي يتميز برائحته القوية وطعمه الفريد مما يساعد على التركيز، بالإضافة إلى بعض فوائده الأخرى للجسم ومنها محاربة الأمراض الخطيرة مثل السرطان لاحتوائه على مضادات الأكسدة.

وتقول جابرايان أن القهوة المصنوعة من حبوب البن لها فوائد كبيرة على القلب، وتحوي مضادات الأكسدة وخصائص تساعد على سد الشهية وتعزيز عملية التمثيل الغذائي لحرق السعرات الحرارية والدهون في الجسم.

في حين أن الليمون من الفواكه الحمضية الغنية بالمعادن ومضادات الأكسدة وفيتامين ج (فيتامين سي) الذي يساعد على الهضم. لذا يُعد كل من القهوة والليمون من المكونات الطبيعية الموجودة في كل منزل والتي تغري الناس لتجربتها في مسألة إنقاص الوزن.

وتضيف جابرايان أنه على الرغم من أن القهوة والليمون ليس لهما خصائص “سحرية” لفقدان الدهون، فإنهما خاليان من السعرات الحرارية تقريباً. لذا يعمد البعض لاعتماد رجيم النسكافيه والليمون لاعتقادهم بأنه يساعدهم على خسارة الوزن.

كيف يحدث فقدان الوزن؟

الدليل العلمي الوحيد في هذه المسألة، هو أن فقدان الدهون لفرد سليم لا يعاني من مشكلة طبية هو السعرات الحرارية داخل وخارج ونوعية السعرات الحرارية. لذلك يعتقد الأشخاص الذين يعانون من نقص في السعرات الحرارية ويأخذون مشروب الليمون والقهوة، أن السبب في ذلك هو المشروب في حين أنه في الواقع، بسبب نقص السعرات الحرارية لديهم.

ومثال على ذلك بحسب جابرايان، إذا كان الشخص يتبع نظامًا غذائيًا منخفض السعرات الحرارية جدًا مثل أقل من 1000 سعرة حرارية (بالنسبة للنساء، الحد الأدنى للصحة الموصى به هو 1200 سعر حراري والرجال 1500 سعر حراري لا أقل)، لذا فإن أقل من 1000 سعر حراري هو رجيم منخفض جدًا ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية متعددة خاصة مع الصيام لفقدان الوزن مثل تساقط الشعر، وانخفاض المناعة، ونقص الفيتامينات والمعادن، ومشاكل المرارة، وما إلى ذلك.

إذن، يحدث فقدان الوزن (وفقدان الدهون) من الناحية الفنية عندما يحدث نقص في السعرات الحرارية (ويحرق الجسم أكثر من السعرات الحرارية التي يتم تناولها) من خلال الرياضة أو النظام الغذائي أو كليهما.

أضرار رجيم النسكافيه والليمون لإنقاص الوزن بسرعة

بناء على ما تقدم، تشدد جابرايان على أن اتباع رجيم النسكافيه والليمون لإنقاص الوزن بسرعة هو خطوة محفوفة بالكثير من المخاطر والآثار السلبية على الصحة.

ومن أضرار رجيم النسكافيه والليمون لإنقاص الوزن بسرعة:

  • عصير الليمون حمضي، ويمكن أن يسبب حرقة في القلب خاصة إذا كانت المعدة فارغة، كما قد يسبب الغثيان الذي يقلل الشهية لتناول الطعام بشكل أقل.
  • بالنسبة للقهوة، فقد يصبح الناس مدمنين ومهووسين بالإستهلاك المفرط لها مما يؤدي إلى المزيد من الأرق. ويزيد الكافيين في النسكافيه من اضطراب نمط النوم وخلل الهرمونات وتعطل خيارات التغذية الصحية. وتظهر المزيد من الأبحاث اليوم لماذا أن النوم مهم للغاية لصحة الجسم بشكل عام.

وتخلص جابرايان إلى أن الجمع بين القهوة والليمون يولَد نكهة مثيرة للإشمئزاز والمزيد من الغثيان ويجعل الناس يأكلون أقل (وهو ما نعود إليه بالنسبة لمشكلة تناول كميات أقل من السعرات الحرارية) وهذا هو سبب فقدان الوزن، إنها علاقة غير مباشرة وليس صحيحاً أن تناول النسكافيه مع الليمون يسهم في إنقاص الوزن بسرعة.

 

One thought on “رجيم النسكافيه والليمون لإنقاص الوزن”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *