• الجمعة. يوليو 12th, 2024

كشف البروفيسور عبد الرزاق بوعمرة، المختص في علم الأوبئة والطب الوقائي عن امكانية ظهور متحورات ومتغيرات أخرى لكوفيد أكثر خطورة ، بسبب ضعف نسبة التلقيح

قال البروفيسور عبد الرزاق بوعمرة،في تصريحات لإذاعة سطيف،أن استقرار الوضعية الوبائية جاء بعدما وصلنا إلى الذروة بسبب متحور AB1 لاوميكرون، مشيرا بالقول الى أن الأيام القادمة ستعرف تراجعا في عدد الإصابات. مفيدا بالقول أن أهم استراتيجية حاليا هي استراتيجية التطعيم، مشيرا إلى أن التركيز على المناعة الطبيعية غير مجدي لمدة أطول.
وأردف قائلا:”الملاحظ ان سبب التراجع يعود الى تحور سلالة أوميكرون AB2 الأكثر انتشارا والأقل خطورة من AB1. بفضله نزل المنحنى.

كما أكد بوعمرة أن نهاية الموجة الرابعة تماما والرجوع الى الحالة الطبيعية المستقرة تتطلب أسابيع فقط.وأضاف:”بلدان كثيرة قامت بالفتح الكلي و العودة للحياة العادية لكن بعد تحقيق نسبة تلقيح فاقت 85 و 90%.”من يعتمدون على المناعة الطبيعية أصيبوا أكثر من مرة
و أكد ذات المتحدث عن امكانية ظهور متحورات ومتغيرات أخرى لكوفيد أكثر خطورة ممكن جدا في ظل نسبة تلقيح ضعيفة.كما يمكن ظهور متحورات جديدة أقل خطورة من أوميكرون والذهاب الى اصابات موسمية فقط.

وأفاد مدير مستشفى تيبازة، أن لتلقيح أهم استراتيجية لتجاوز تهديدات الجائحة وتهديدات الفيروس المستقبلية، معتبرا أن التركيز على تحقيق المناعة الطبيعية غير مجدي.

وأضاف: “الملاحظ أن عددا كبيرا من الأشخاص ممن يعتمدون على المناعة الطبيعية أصيبوا أكثر من مرة ومرتين، وأيضا لا نعلم قوة وخطورة المتحور القادم هل هو قوي أم لا ؟”.
فأن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية ، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أكد إنه بعد انتشار سلالة “أوميكرون” من فيروس كورونا، قد تظهر أشكال جديدة من كوفيد-19.

للأشارة فأن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية ، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أكد إنه بعد انتشار سلالة “أوميكرون” من فيروس كورونا، قد تظهر أشكال جديدة من كوفيد-1

وأضاف المدير العام،: “هذا الوباء لم ينته بعد، ومع الانتشار المذهل لمتحور أوميكرون حول العالم، من المرجح أن تظهر نماذج جديدة”.

وأشار رئيس منظمة الصحة العالمية، إلى الأهمية الاستثنائية لرصد وتقييم الوضع مع السلالات الجديدة من فيروس كورونا.

وأكد غيبريسوس أنه على الرغم من أن “أوميكرون”، قد لا يكون ثقيلا في سريانه مثل السلالات التي سبقته، لكن فكرة أنه مرض خفيف هي فكرة خاطئة، مشيرا إلى أن “أوميكرون” يؤدي أيضا إلى دخول المستشفيات والوفيات.

في وقت سابق، قال الطبيب والإعلامي الروسي ألكسندر مياسنيكوف، إن متحور “أوميكرون” لا يشكل خطورة على أولئك الذين تحميهم مناعتهم من الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي الحادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *